أفضل الألعاب للأطفال من عمر 9 أشهر حتى عام

ألعاب المنتسوري
ألعاب المنتسوري

تعتبر ألعاب المنتسوري من أهم الطرق الفعالة التي تنمي المهارات العقلية والحركية للصغار، بالإضافة إلى فوائدها في تطوير المهارات اللغوية.

وأثبتت الدراسات أن للسنة الأولى في عمر الصغار دورا رئيسيا في تنمية مهارات الأطفال الرضع، لهذا تسعى أغلب الأمهات لاقتناء أحدث ألعاب منتسوري لعمر 9 شهور، حيث إن الطفل في تلك المرحلة العمرية يشهد عديدا من التغيرات الملحوظة على مستوى مهاراته سلوكيا وحركيا وذهنيا.

لذا نقدم لك مجموعة من أهم ألعاب المنتسوري المفضلة للأطفال الرضع من 9 أشهر إلى 12 شهرا، لكن انتبهي إلى أنك لست في حاجة إلى اقتناء كل الألعاب الخاصة بهذه التقنية ولكن يمكن البحث عما يوجد بالفعل داخل المنزل واستغلاله لخلق بعض الأنشطة المماثلة التي تسمح لطفلك بتطوير مهاراته.

1- لعبة بازل مكونة من ثلاث إلى خمس قطع كبيرة:

في هذه المرحلة يسحب الطفل الرضيع في الغالب القطع واستكشافها عن طريق الفم بالبداية، وقد لا يهتم الطفل بإعادة القطع إلى أماكنها الصحيحة حتى سن 12 إلى 18 شهرا أو أكثر.  

2- صندوق الكرة:

تتكون هذه اللعبة من صندوق صغير يـأتي مع درج مصمم لوضع الكرة فيه، وهذا ما سيكتشفه الطفل عند فتح الدرج.

3- دق الكرة: 

يستخدم الأطفال في تلك اللعبة راحة أيديهم لدفع الكرة من خلالها، وإذا كان طفلك في مرحلة عمرية متقدمة يمكنه استخدام المطرقة بمجرد تمكنه من التحكم في يده وذراعه. 

4- صندوق مشبك: 

هذه اللعبة عبارة عن صندوق خشبي يحتوي على أعمدة بألوان مختلفة، يطالب الطفل بسحبها وإعادة وضعها مرارا وتكرارا، لتحسين فهمه والتنسيق بين اليد والعين وتمييز الألوان. 

5- المكعبات: 

تعتمد تلك اللعبة على تحسين القدرات العقلية والتنسيق بين اليد والعين، وذلك من خلال سحب الطفل للمكعبات من العمود وإعادة تركيبها وفكها مرارا وتكرارا. 

6- صندوق الألوان:

للأطفال الذين يحبون الفتح والغلق، يفتح الطفل في هذه اللعبة الدرج إلى الأمام ليكتشف ما في الداخل، ليتدرب على حركة المعصم ويتعلم الألوان.